الاتصال بادارة الشبكة الصفحة الرئيسية للنادي

 


تذكرني
 


المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
  1  
قديم 12-04-2012, 04:28 PM
حسن احمد
مشرف - برلماني مميز

الصورة الرمزية لـ حسن احمد
 تاريخ التسجيل: Oct 2007   المشاركات:  7,688 
حسن احمد is on a distinguished road    حسن احمد is offline      الى الاعلى
افتراضي الخطة باء كورديا !

الخطة باء كورديا !






محمد عبد الجبار الشبوط





التحذير الذي اطلقه رئيس البرلمان اسامة النجيفي حول امكانية حصول صدام عسكري بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كردستان في اربيل، يشكل حافزا قويا للتفكير جديا بالخطة باء التي يؤمل ان يؤدي تنفيذها الى تجنيب العراق خطر الصدام العسكري الكردي العربي.
الخطة ألف واضحة، وهي استمرار الحوار بين الطرفين لحل المشاكل العالقة. وليس سرا ان هذه المشاكل ليست قليلة، فضلا عن انها "عالقة" منذ زمن طويل. اي انها ليست مستجدة والحديث عن حلها بالحوار ليس جديدا، كما ان الطرفين جربا الحوار عدة مرات في الفترة السابقة، لكن لم تؤد جولات الحوار الكثيرة الى حل المشاكل، فبقيت العلاقة بينهما تراوح مكانها، فيما يواصل كل فريق المضي في طريقه الخاص، خاصة على الجانب الكردي، الذي يصدق عليه القول: "اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا."
الأمنيات السارية في المشهد العراقي تتحدث عن الحوار والحلول السلمية والتهدئة وتجنب الصدام العسكري. لكن حسابات البيدر قد لا تتفق مع حسابات الحقل، خاصة وان هناك قوى تتحدث امام الاعلام بلغة، وفي الغرف المغلقة بلغة اخرى، الامر الذي يعرقل التوصل الى حلول وسط وتسويات تسمح للطرفين بمواصلة العيش معا. لذلك قد لا يمكن التعويل على هذه الامنيات، او لا يمكن التعويل على امكانية التوصل الى حلول سلمية للازمة الراهنة، مما يوجب التفكير والعمل على الخطة باء، التي تستهدف اولا تجنب الصراع العسكري، او الحرب الاهلية العربية الكردية هذه المرة، والتوصل الى حل نهائي للمشكلة الكردية، لا يكون بالضرورة ضمن مفهوم الدولة العراقية الواحدة الفيدرالية كما يصفها الدستور.
الخطة باء تنطلق من مفهوم فك الشراكة العربية الكردية في العراق بطريقة سلمية تسمح باقامة علاقات طبيعية بل تعاونية بين الطرفين بعد ذلك. بمعنى انه اذا فشلت المفاوضات وجولات الحوار الحالية والوساطات الجارية بين الطرفين، فان الخطة باء تستهدف منع الطرفين من الانزلاق الى المواجهة العسكرية، بمجرد فشل الخطة ألف، كما كان يحصل في العهود السابقة التي شهدت صدامات متواصلة بين الكرد والحكومات العراقية المركزية، مما سجله تاريخ الحركة التحررية الكردية.
تتطلب الخطة باء اجراء مفاوضات بين الكرد والعرب ليس لحل المشكلات العالقة، ولا لكيفية البقاء في اطار دولة واحدة، انما تستهدف بصريح القول البحث عن طريق ممكن للانفصال السلمي، لفض الشراكة العربية الكردية بطريقة سلمية وودية.
اذا تعذر حل المشكلات الراهنة والبقاء معا، فلا داعي للاحتراب والانزلاق الى الحرب الاهلية، انما لا بأس من فض الشراكة وتمهيد الطريق لقيام الدولة الكردية الجديدة، التي لن تكون اول دولة تنبثق من رحم دولة ثانية، وأقرب مثال نسوقه الى ذلك دولة جنوب السودان، بغض النظر عن المشاعر الرومانسية حول مفهوم وحدة الدولة العراقية.
مثل هذه المفاوضات التي تدور حول الانفصال/ الاستقلال سوف تتمحور حول امور تختلف عن القضايا التي يجري بحثها حاليا في اطار حل المشاكل العالقة بين الطرفين. ومن هذه الامور الجديدة:
اولا، كيفية تحقيق الاستقلال او الانفصال.
ثانيا، حدود الدولة الكردية الجديدة، واحسب انها حدود يوم 9 نيسان عام 2009.
ثالثا، مصير العرب الموجودين في كردستان المستقلة، ومصير الكرد الموجودين في دولة العراق العربية.
رابعا، مصير المناطق المتنازع عليها (اي كركوك، المذكورة في الدستور) والمناطق المختلطة (التي لم يسمها القانون). وانا اقترح اللجوء الى الامم المتحدة لحل هذه المشكلة، حيث لا تبقى قيمة للمادة 140 من الدستور.
خامسا، فك الترابط الاداري بين الدولتين، في وزارات ومؤسسات وسفارات وممثليات الدولة العراقية الراهنة.
سادسا، مستقبل العلاقات بين الدولتين. وانا اقترح ان يبادر العراق الى الاعتراف فورا بالدولة الكردية الجديدة، وتبادل السفراء فورا، واقامة علاقات طبيعية معها على مختلف الاصعدة، وان يساعدها على الانضمام الى الامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي، ولا احسب ان الانضمام الى الجامعة العربية وارد.
...اضافة الى نقاط اخرى.
طبعا بعد اتمام الانفصال سوف يتعين على الدولة العراقية ان تلتفت الى نفسها وتجري التعديلات الضرورية في دستورها ومؤسساتها وممثلياتها تبعا لتغير طبيعتها وهويتها القومية.



عن الصباح
 توقيع  حسن احمد
"العظيم ينظر إلى الحق والوضيع ينظر إلى الكسب"
رد مع اقتباس
  2  
قديم 12-04-2012, 08:51 PM
حسين عبد علي
برلماني مميز

الصورة الرمزية لـ حسين عبد علي
 تاريخ التسجيل: Jul 2010    الإقامة: بغداد  المشاركات:  2,920 
حسين عبد علي is on a distinguished road    حسين عبد علي is offline      الى الاعلى
افتراضي رد: الخطة باء كورديا !

غير خاف على أحد فان شبكة الاعلام العراقية تحت يد المالكي ومستشاره الموسوي !لذا ماسطره الشبوط هو رؤية المالكي للموضوع !وتمهيد بشكل غير مباشر لها وجس نبض لردود الافعال، وهذا المقال يدل على ان المالكي حزم امره على فصل الاكراد باي ثمن؟ والخطة باء مالكيا وليس كورديا.

تحياتي
 توقيع  حسين عبد علي
وَفَوْقَ كُلِّ ذِى عِلْمٍ عَلِيمٌۭ
رد مع اقتباس
  3  
قديم 12-05-2012, 12:23 AM
حسن احمد
مشرف - برلماني مميز

الصورة الرمزية لـ حسن احمد
 تاريخ التسجيل: Oct 2007   المشاركات:  7,688 
حسن احمد is on a distinguished road    حسن احمد is offline      الى الاعلى
افتراضي رد: الخطة باء كورديا !

احسنت ابا علي والشبوط من المقربين - مستشار -

وهو الاحسن من وجع الراس الطرزاني

تحياتي
 توقيع  حسن احمد
"العظيم ينظر إلى الحق والوضيع ينظر إلى الكسب"
رد مع اقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الانتقال السريع



Powered by vBulletin Version 3.5.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
كافة الحقوق محفوظة الى شبكة البرلمان العراقي