الاتصال بادارة الشبكة الصفحة الرئيسية للنادي

 


تذكرني
 

العودة   شبكة البرلمان العراقي > الزعيم عبد الـــــكريم قاسم


المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
  1  
قديم 09-14-2011, 08:31 AM
رئيس التحرير
الادراة

الصورة الرمزية لـ رئيس التحرير
 تاريخ التسجيل: Jun 2006   المشاركات:  4,996 
رئيس التحرير is on a distinguished road    رئيس التحرير is offline      الى الاعلى
new حكاية بغدادية عن.. الزعيم عبدالكريم قاسم وبائع كبة البرغل

حكاية بغدادية عن.. الزعيم عبدالكريم قاسم وبائع كبة البرغل
محمد مجيد الدليمي

كثر الحديث اليوم بين الناس عن ملوك ورؤساء العراق خلال القرن الماضي، كيف كانوا وما هي مواقفهم الانسانية تجاه ابناء الشعب. وذاكرة البغداديين تختزن الكثير من الحكايات ذات المضمون الانساني عنهم، بعيدا عن مواقفهم السياسية التي تجلب وجع الراس.
وبهذا الصدد نذكر حكاية بغدادية واقعية عن الزعيم عبدالكريم قاسم (رحمه الله) رئيس وزراء العراق قائد ثورة 14 تموز 1958، رواها لنا صديق بغدادي من جيل الاربعينيات عن والده الذي كان يعمل بائع كبة برغل في شارع الكفاح بالقرب من محلة فضوة عرب،
هذا الرجل المكنى بالحجي ابو الكبة يقف بعربانته يبيع كبة البرغل على الرصيف، وكان الزعيم عبدالكريم قاسم يخرج كعادته صباح كل يوم في شارع الكفاح متجهاً الى مقر عمله في الميدان، حيث يمر في شارع الكفاح قادماً من منطقة الباب الشرقي، فيشاهد في طريقه الحاج ابو الكبة يقف بجانب عربته، ايام الشتاء وايام الصيف، فيخرج الزعيم يده من نافذة سيارته ويلوح بالسلام للحجي ابو الكبة الذي يرد عليه بالسلام. وذات يوم مر الزعيم قاسم ولم يشاهد الحجي ابو الكبة في مكانه، فقال لمرافقه( اليوم الحجي ماكو). وفي اليوم التالي لم يحضر الحجي الى عمله، على اثر ذلك قال الزعيم لمرافقه: اذا لم يحضر الحجي غدا عليك ان تسال عنه وعن سبب غيابه، لانه قد يحتاج الى مساعدتنا له. وفي اليوم الثالث لم يحضر الحجي، حيث امر الزعيم عبدالكريم قاسم بعد ان اوقف سيارته مرافقه بالذهاب الى المقهى الشعبية في فضوة عرب، والسؤال عن سبب غياب الحجي ابو الكبة، فأخبره صاحب المقهى بان الحجي مريض ونائم في الفراش، وبعد ان عرف الزعيم بذلك، تأسف على ذلك وشعر بالحزن على ذلك الرجل المكافح الطيب الذي يستقبله صباح كل يوم بابتسامته البغدادية وبكلماته اللطيفة، وقال لمرافقه: اذا تجاوز غيابه فترة اسبوع، عليك معرفة عنوان دار الحجي ابو الكبة حتى نقوم بزيارته ونؤدي واجبنا، وقبل ان ينتهي الاسبوع، حضر الحجي ابو الكبة واستأنف عمله على الرصيف، وعندما مر الزعيم وشاهده امر سائقه بالتوقف امام الحجي ابو الكبة، واخرج الزعيم وجهه من نافذة السيارة وقال: حمدلله على السلامة، حجي بعدك شباب، وبدأ يتلاطف معه بكلماته البغدادية الجميلة، واجابه الحجي: سيادة الزعيم، اني عندما سمعت من ابناء المحلة بان جنابكم سأل عني، ذهب المرض مني وشفيت واليوم اراك امامي، ادعو لك من الله تعالى ان يحفظك ويرعاك، اخرج الزعيم عبدالكريم من جيبه مبلغا قدره عشرة دنانير واعطاه الى الحجي وقال له هذه هديتنا لك (حك السلامة) لاننا كنا ننوي زيارتك في بيتك..
تبقى المواقف الانسانية لرجالات الدولة، خالدة في الذاكرة العراقية ابد الدهر، يتداولها الناس للاستئناس بها ونسيان الحاضر الصعب.
رد مع اقتباس
  2  
قديم 09-14-2011, 11:11 AM
علي عبد الحميد العراقي
برلماني مميز

الصورة الرمزية لـ علي عبد الحميد العراقي
 تاريخ التسجيل: Nov 2006   المشاركات:  4,089 
علي عبد الحميد العراقي is on a distinguished road    علي عبد الحميد العراقي is offline      الى الاعلى
new رد: حكاية بغدادية عن.. الزعيم عبدالكريم قاسم وبائع كبة البرغل

لابد لكل انسان مساويء وحسنات، ولو قارنا بما اقترفه الزعيم عبد الكريم قاسم ومن جاء بعده وخاصة حكم الابالسة البعثيين لكان الفرق كالفرق بين السماء والارض ويمكن الفترة الزمنية القصيرة التي قضاها الزعيم في الحكم هي التي لم تكشف مساوئه ، الا اننا لا نستطيع ان ننكر بأن الزعيم وهو احد الضباط الاحرار او المخطط لثورة تموز لم يبريء من النهاية المؤلمة للعائلة الحاكمة والتمثيل للجثث لاعوان النظام الملكي في بداية الثورة. اذا ذكرت قصة ابو الكبة والزعيم ، فأنا اتذكر وكنت صغيرا لا اتجاوز السنوات عند زيارتي لعيادة والدي في شارع الرشيد حيث رايت مظاهرة ترفع الحبال وتردد ( ماكو مؤامرة تصير والحبال موجودة ) ، وايضا لا ننكر محاكمات سيئة الصيت للمهداوي . وكذلك شهدت المطاردات والتصفيات بين رجال الامن انذاك ومناويء الحكم في شوارع منطقتنا ، بل الاسوأ ان ثورة تموز فتحت علينا انقلابات العسكر في العراق .
ملاحظة :
-- لا استطيع ان اعبر عن فرحتي لعودة شبكة البرلمان العراقي مرة اخرى ، نبارك جهود القائمين عليهاوهذه اول مشاركة لي بعد عودتهابالشكل الجديد، وفقكم الله ومتمنيا لكم التوفيق والنجاح .

آخر تعديل بواسطة علي عبد الحميد العراقي ، 09-14-2011 الساعة 11:15 AM.
رد مع اقتباس
  3  
قديم 09-28-2011, 12:15 PM
يوسف سلمان يوسف
برلماني ناشط
الصورة غير متوفرة
 تاريخ التسجيل: Apr 2009   المشاركات:  384 
يوسف سلمان يوسف is on a distinguished road    يوسف سلمان يوسف is offline      الى الاعلى
افتراضي رد: حكاية بغدادية عن.. الزعيم عبدالكريم قاسم وبائع كبة البرغل

الزميل العزيز علي عبدالحميد
تحية طيبة
لايخفى على الجميع ان ثورة تموز لها من ألأنجازات وألأخفاقات .
ولكن من ذهب لقصر الرحاب هم بعض الضباط ومن قام بقتل المغفورله جلالة الملك فيصل رحمه الله هو النقيب عبد الستلر العبوسي بتصرف فردي وجميع المؤرخين متفقيين على ذلك وكذلك الفلم ألأخير أخر ملوك العراق الذي عرض اخيرا ..
هذه دلائل موثقه بذلك الحدث ألأجرامي ليس للزعيم يد بذلك . ومن امر بالتوجه لقصر الرحاب من أذاعة بغداد المرحوم عبد السلام عارف .نعم من قام بالسحل هم الغوغاء ولا اي أنسان على الكره ألأرضيه يقبل بذلك وبتلك المجزره ..
اتفق معك بأن ما حصل من جرائم بعد ثورة تموز
كثيره ... لكن هل نعلم من وراء هذه الجرائم والتفرقه بين الشعب الواحد ومنهم العملاء والدخلاء
علينا جميعا ان نقف ضد من يفرقنا ويدمر بلدنا الحبيب العراق ...
اتمنى على الجميع التفكير بالمستقبل ونسيان الماضي و التحرير من هؤلاء ألأقزام والعملاء
تحياتي لك زميلي العزيز يوسف سلمانيوسف
رد مع اقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الانتقال السريع



Powered by vBulletin Version 3.5.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
كافة الحقوق محفوظة الى شبكة البرلمان العراقي